أخر الاخبار

فواءد العسل

                                 بسم الله الرحمن الرحيم

                      فوائد العسل

يعود استخدام العسل إلى ما يزيد على 2500 سنة، حيث عرف الإنسان منذ القدم فوائد وأهمية العسل سواء كغذاء ذي مذاق حلو وطيب، أو كعلاج لعدد كبير من الأمراض.
ولا نزال نستلذّ بطعم العسل ونحرص على تناوله دائما وبعدّة أشكال. هناك من يكتفي بتناول عدّة ملاعق من العسل يبدأ بها يومه ليشحن جسمه بقدر من الطاقة يكفيه يومه بأكمله، وهناك من يتناول العسل كالمربّى مع الخبز ليغني به فطوره.

يحرص البعض على تحلية الشاي بالعسل بدلا من السكر، وينصح بتناول مزيج من العسل وعصير الليمون كعلاج ناجع للسعال، وغيرها الكثير.


وأينما تواجدنا في كافّة أنحاء العالم، لا تخلو منطقة من الوصفات الغذائيّة والطبيّة التي ترتكز على العسل، هذه المادة الرائعة والغنيّة. خصائص العسل الغنيّة بالفوائد دفعت العلماء لدراسته منذ سنوات طويلة كمادة طبية تدخل في صناعة عدد كبير من الأدوية.


القيمة الغذائيّة للعسل


يتكوّن العسل من مجموعة من السكريّات مثل الجلوكوز والفركتوز، بالإضافة إلى عدد من المعادن مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الكلور، الصوديوم، الكبريت، الحديد، الفوسفات، النحاس، اليود، والزنك. ويحتوي العسل على فيتامينات "ب1"، "ب2"، "ج"، "ب6"، "ب5"، و"ب3"، والتي ت
تغيّر بحسب نوعيّة الرحيق وغبار الطلع، والتي يستخدمها النحل في إنتاج العسل، ويحتوي العسل أيضا على عدد من الهرمونات.

فوائد العسل


فوائد العسل لصحّة الإنسان جمّة وتكاد لا تحصى، ومنها:

التحلية:


يشكل العسل البديل الأفضل للسكر في صناعة كثير من المأكولات والمشروبات، فهو يحتوي على حوالي 69% من الجلوكوز والفركتوز والتي تحرق في الجسم بشكل أسرع من السكر العادي.
مصدر للطاقة: العسل مصدر جيّد للطاقة على الرغم من أنّ محتواه من السعرات الحراريّة أقلّ من السكّر بنسبة 40%. وينصح العلماء الرياضيّين بتناول العسل لأنه يحافظ على مستويات السكر في الدم ويحافظ على صحة العضلات. كما يوفر العسل جزءاً مهماً من الطاقة التي يحتاجها الجسم لتكوين الدم ويساعد على تطهير الدم وتنظيم عمل الدورة الدموية.



فقدان الوزن:


على الرغم من احتواء العسل على السعرات الحرارية، إلا أن مزجه مع الماء الدافئ يعزز من حرق الدهون المختزنة في الجسم. كما يمكن إضافته إلى عصير الليمون والقرفة للمساعدة على خسارة الوزن.
مضاد للجراثيم والفطريات: العسل يحمي من الإصابة بالالتهابات ويمكن استخدامه كمطهّر طبيعي للجروح والحروق بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي:


العسل سهل الهضم ويناسب معدة الإنسان مهما كانت حساسيّتها. ومشروب العسل والماء يساعد في تخفيف آلام المعدة ومنع الإصابة بالجفاف. ويفيد العسل في علاج القرحة. ويعزّز العسل أداء الكلى والأمعاء، ويساعد في علاج مشاكل الإسهال، سوء الهضم، والتهابات المعدة والأمعاء.

مصدر غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي العسل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب.

ترطيب البشرة:


العسل آمن على البشرة الحسّاسة، ويمكن استخدام قناع العسل لترطيب البشرة الجافّة أو يمكن مزج العسل بزيت الزيتون للحصول على مرطّب للشعر الجاف. ينصح عمل قناع من العسل للحصول على بشرة ناعمة ونضرة، خاصة إذا مزج بالحليب. كما يمكن تناول كأس من الحليب مع ملعقة من العسل في الصباح للحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

علاج الأمراض:


يساهم العسل أيضا في علاج عدد كبير من الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل، الكوليسترول، فقدان الشعر، التهابات المثانة، آلام الأسنان، نزلات البرد، العقم والضعف الجنسي، الغازات، تعزيز نظام المناعة، الإنلفونزا، البثور، الشيخوخة المبكّرة، الصداع، وتحسين رائحة الفم.

هل تعلم!!


أن العسل ينتشر في الدم خلال 7 دقائق فقط لدى تناوله مع الماء، وبالتالي فهو أسرع الأغذية وصولاً للدماغ الذي يعتمد على الطاقة لأداء وظائفه.

أن العسل يحتوي العسل على 21 نوعاً من الأحماض الأمينية، و14 نوعاً من المعادن، و11 نوعاً من الإنزيمات، إضافة إلى فيتامينات (ب، ج، د، ي، ك) والغلوكوز والفركتوز والثيامين والنياسين وغيرها من المواد.

غذاء ملكات النحل


غذاء ملكات النحل هو مادة ينتجها النحل العامل داخل الخلية، وهي مادة مغذية غنية بالبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن. يحتوي غذاء الملكات على السكّر، البروتينات، الدهون، وعدد من الفيتامينات.


ينصح بتناول غذاء ملكات النحل لفوائده التالية:

يقوي الجهاز العصبي.
يعالج سوء التغذية.
يحفز النمو.
يؤخر علامات التقدم في السن.
يفيد في تحسين الشهية.
يعالج أمراض القلب ويحسن معدل ضربات القلب.
يخفض نسبة الكولسترول في الدم.
يعالج مشاكل ضغط الدم.
يساعد على تحسين الذاكرة والتفكير.

الآثار الجانبيّة للعسل


قد لا يحمل العسل أيّة آثار جانبيّة بالنسبة للكبار سواء لدى تناوله أو عن طريق وضعه على الجلد. بينما ينصح بعدم تقديمه للأطفال الرضّع تحت سن 12 شهرا لمنع احتمال إصابتهم بالتسمّم الغذائي.

لذلك، عزيزي القارئ، احرص على تناول العسل بأي شكل كان سواء للنحلية بدل السكّر، أو منفردا دون إضافات، أو على شكل مزيج مع الليمون وغيره، فتنعم بالصحة والعافية...



                              تمت بحمد الله




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

سويدى

امراض وعلاج

جميع الحقوق محفوظة ©2013